أبرز المعالم التاريخية الموجودة في مدينة الإسكندرية -->

أبرز المعالم التاريخية الموجودة في مدينة الإسكندرية

صور ملتقطة لشاطئ مدينة الإسكندرية

تعرف مدينة الأسكندرية بـ "عروس البحر الأبيض المتوسط"، هي مدينة ساحرة حرفيا تعلق بقلب وعقل كل من يزورها، المدينة التي يعود عمرها لثلاث وعشرون قرناً ، هي العاصمة الثانية لمصر حالياً وكانت العاصمة الأولي لمصر قديماً، بناها الإسكندر المقدوني ضمن 13 مدينة أطلق عليها اسم الأسكندرية جميعها تغيرت أسماؤها ولم يبق منها إلا الأسكندرية  وقد قام الإسكندر بإنشائها في عام 332 قبل الميلاد ، والأسكندرية هي لؤلؤة مضيئة علي ساحل البحر الأبيض  تنجذب إليها كافة الشعوب والأجناس .

أهم المعالم  التي يمكنك زيارتها في مدينة الأسكندرية

1- قلعة قايتباي


صورة 360 درجة لقلعة قايتباي

تعتبر قلعة قايتباي من أهم الأثار الباقية حالياً في الأسكندرية ، شيدها الأشرف قايتباي  عام 1480 علي طراز القلاع المصرية في العصور الوسطي وتقع في نهاية اللسان الشرقي من جزيرة فاروس القديمة وذلك لحماية الثغر من عدوان الأتراك العثمانين.
القلعة عبارة عن برج كبير يدعم كل ركن من أركانه برج صغير مستدير الشكل، يضم البرج عدة مقاعد منها مقعد يطل علي البحر ومسجد وطاحونة وفرن وعدة حواصل، وتحتفظ القلعة بمسجدها بعد أن فقدت مئذنته .
القلعة قد أقيمت بحيث تشير زواياها إلي الجهات الأربع الأصلية في ذات الموقع الذي شمخت فيه منارة الإسكندرية منذ شيدها بطليموس الثاني حتي انهارت بسبب الزلازل في القرن الرابع عشر. 
قام محمد علي بتجديد هذا الحصن كما قامت مصلحة الآثار المصرية بترميم البناء وتقويته بنفس الأحجار الأصلية بعد أن أصابته قنابل الإنجليز.

2- مكتبة الأسكندرية


صورة 360 ْ لمكتبة الأسكندرية
أنشأها البطالمة في الحي الملكي لتغذية الجامعة ، ولعل شهرتها قد فاقت شهرة الجامعة في هذه العصور القديمة، يرجع الفضل في إنشائها إلي مؤسس الجامعة أيضاً وهو ديمتريوس الفاليري.

تعود شهرة مكتبة الأسكندرية إلي عدة عوامل:

  • أول مكتبة عامة تمتلكها الدولة في العالم القديم.
  • تتفق عليها الدولة كمنشأه عامة ليستخدمها صفوة المثقفين والباحثين.
  • كان قيامها أول خطوة ترمز إلي قيام الدولة علي نشر الثقافة وتشجيع البحث والدراسة.
جمع ملوك البطالمة في هذه المكتبة مجموعة ضخمة من الكتب بلغ عددها نصف مليون فكانت الأسكندرية مركزا عالميا ازدهرت فيه علوم الدب والشعر والنقد والفلك والهندسةوالجبر والحساب والطب وغيرها .......

مكتبة الأسكندرية ليست مجرد مكتبة تضم عدد كبير من الكتب فحسب فهي تتضمن الأتي: 

  • المكتبة الأم  والتي تحتوي علي عدد كبير من الكتب  في مختلف المجالات
  • 15 معرض مثل معرض النحت والخط العربي
  • 4 متاحف كمتحف المخطوطات
  • 6 مكتبات لكل فئة مثل مكتبة الطفل
  • تحتوي ايضا علي القبة السماوية
  • قاعة مخصصة لتعليم الأطفال بطريقو مبسطه
  • 13 مركز متخصص في الأبحاث الأكاديميه
  • مبني بانوراما الحضارة

3- عامود السواري "بومبي "



صورة 360 ْ لعمود السواري

أقيم عمود السواري سنة 292م بواسطة أهل الإسكندرية وذلك عرفانا بجميل الإمبراطور الروماني دقلديانوس عليهم يقع وسط أطلال معبد السرابيوم فوق تل باب سدرة بين مقابر المسلمين الحالية وهضبة كوم الشقافة.
هو عبارة عن كتلة من الجرانيت الوردي يبلغ طولة 26.85 متر وكانت قامته علي الطراز الكورينشي.
ما سبب تسمية عمود السواري بهذا الإسم؟

  • ترجع تسميته بعامود "السواري" في العصر العربي إلي ارتفاعه الشاهق بين عديد من الأعمدة الصغيرة التي تشبه صواري السفن، وهناك رأي أخر لتسميته بعامود السواري وهي أن هذا الأسم أطلقه الصيادين والبحارة القادمين من البحر حيث كانوا يعتقدون أن الأعمدة من حوله كالسواري وهو وسيطهمم.
  • أما عن تسميته بعامود "بومبي"  وهي بسبب إشاعة أطلقها الصليبيون أن رماد جثة القائد الروماني بومبي موجود في إناء برونزي أعلي العامود

يوجد العديد من المعالم الأخري بمدينة الإسكندرية لا يمكن تجاهلها ولابد لك أن تزورها إذا ذهبت للإسكندرية  لذا سنتناولها في مقالات قادمة بإذن الله...
Adel Sabry
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نزهة 365 .

جديد قسم : سياحة حول العالم

إرسال تعليق