أهم الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في اسطنبول -->

أهم الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في اسطنبول



تعد مدينة أسطنبول واحدة من أشهر المدن السياحية في العالم ، وذلك لما تحتويه من عدد كبير من المعالم والمزارات السياحية ذات الطابع الديني مثل المساجد والكنائس أو الطابع التاريخي مثل المتاحف والقصور وليس ذلك فحسب بل هناك أيضا الرحلات البحرية التي تبعث في النفس الهدوء ، كل هذه العوامل جعلت من أسطنبول مقصد لكل سياح العالم وهناك العديد من النصائح التي يجب ان تطلع عليه قبل زيارة اسطنبول.

أهم المعالم السياحية في أسطنبول

مسجد السلطان أحمد ( بالتركية:Sultanahmet camii  )

  • يعرف مسجد السلطان أحمد بالجامع الأزرق وذلك نسبة إلي البلاط الأزرق الذي يزين حوائطه ، تم بناء المسجد في عهد السلطان العثماني أحمد الأول ما بين 1609 و 1616 ، وقام بتصميمه المهندس العثماني صدفكار محمد اغا .
  • يحتوي المسجد علي مقبرة للسلطان أحمد ، مستشفي للمعاقين والعجزة ، وكذلك مدرسة للتعليم الديني.
  • مازال مسجد السلطان أحمد تقام فيه الصلوات حتي الأن ، لذلك تمنع الزايارات في أوقات الصلاة  كما أنه يغلق لمدة نصف يوم ( من الصباح حتي 3 مساءا)  في يوم الجمعة للإستعداد لصلاة الجمعة.

برج الفتاة "يسمي بالتركية Kiz Kulesi"

  • يعد برج الفتاة واحدا من أقدم المعالم السياحية في اسطنبول ، يتألف البرج من ستة طوابق ، يبلغ ارتفاعها  23 متر ، يربط بينها درج لولبي يمكن من خلاله التنقل بسهولة للإستمتاع بالمطاعم والمقاهي.
  • يقال أن سبب تسميته بهذا الإسم هو أنه كان هناك سلطان  يحب ابنته كثيرا ، وكان يراوده حلما أن ابنته في عيد ميلاها الثامن عشر سوف تلدغها افعة تودي بحياتها ، فخاف السلطان علي ابنته وقرر إبعادها عن اليابسة ،فقرر ردم جزء في مضيق البوسفور ليبعدها عن الأفاعي ، وتلقت ابنة السلطان في عيد ميلادها سلة من الفاكهة كان يختبئ بداخلها الثعبان فتسلل ولدغها ، ولشدة حزن والدها عليها قام بتسمية المكان ببرج الفتاة.

متحف آيا صوفيا (يسمي بالتركية: Aya Sofya)

  • كان متحف آيا صوفيا من اقدم وأشهر الكنائس المسيحية والتاريخية في أسطنبول حيث أمر الإمبراطور جستنيان ببنائه عام 532 وتم الإنتهاء من عملية البناء عام 537 م ، حتي أتي الفتح العثماني للقسطنطينية  وأمر السلطان محمد الفاتح  بتحويل المبني من كنيسة إلي مسجد.
  •  ظل مسجدا حتي عام 1934وذلك بعد سقوط الخلافة العثمانيية وقيام الدولة التركية العلمانية الحديثة حيث أمر مصطفي كامل أتاتورك وهو مؤسس الجمهورية التركية بتحويل المسجد إلي متحف تاريخي. 
  • لذلك فيعد هذا المتحف خليطا من الحضارتين المسيحية والإسلامية ، ويقع المتحف بالقرب من مسجد السلطان أحمد في منطقة الفاتح في القسم الأوربي من اسطنبول .
  • يفتح متحف آيا صوفيا أبوابه أمام الزوار يوميا ماعدا الإثنين وذلك من الساعة  9 صباحا حتي الساعة5 مسائا في فصل الشتاء ،ومن الساعة 9 صباحا حتي 7 مسائا في الصيف ، وتبلغ سعر بطاقة الدخول 30 ليرة تركية.

أسوار القسطنطينية

  • هي من أهم المقاصد السياحية الأن في أسطنبول حيث يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم ليروا عظمة بنائها ، وهي عبارة عن سلسلة من الجدران التي كانت تحيط بالقسطنطينية قديما( أسطنبول ) حاليا حيث أمر بتشيديها قسطنطين العظيم وجرت عليها العديد من التعديلات عبر التاريخ ، تمتد هذه الأسوار من بحر مرمرة إلي خليج القرن الذهبي ويبلغ طولها6.5 كيلومتر
  • كما يعتقد أن قبر الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري يوجد علي هذا السور ، حيث توفي عند أسوار القسطنطينية وذلك أثناء محاولته لفتحها.

Adel Sabry
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نزهة 365 .

جديد قسم : سياحة حول العالم

إرسال تعليق